Take a fresh look at your lifestyle.

كيف تدير وقتك بشكل فعال؟

1 25

كيف تدير وقتك بشكل فعال؟

كيف تدير وقتك بشكل فعال؟

كيف تدير وقتك بشكل فعال؟ هل شعرت يومًا أنه لا يوجد وقت كافٍ في اليوم؟

نحصل جميعًا على نفس الـ 24 ساعة – فلماذا يبدو أن بعض الأشخاص يحققون الكثير من الأشياء في وقتهم أكثر من غيرهم؟ الجواب هو: حسن إدارة الوقت.

إدارة الوقت هي عملية تنظيم وتخطيط ، كيفية تقسيم وقتك بين الأنشطة المختلفة. اذا فعلت ذلك بالشكل الصحيح سينتهي بك الأمر إلى العمل ذكاءً ، وليس بجهد أكبر ، لإنجاز المزيد في وقت أقل – حتى عندما يكون الوقت ضيقًا والضغوط عالية.

يدير المتفوقون وقتهم بشكل جيد. وباستخدام مهارة إدارة الوقت ، يمكنك أيضًا الاستفادة القصوى من وقتك – بدءًا من الآن!

فوائد الإدارة الجيدة للوقت

عندما تعرف كيفية إدارة وقتك بشكل فعال ، يمكنك الحصول علي العديد من الفوائد. وتشمل هذه:

  • إنتاجية وكفاءة أكبر.
  • ضغط اقل.
  • سمعة مهنية أفضل.
  • زيادة فرص التقدم.
  • المزيد من الفرص لتحقيق أهداف حياتك المهنية.

بشكل عام ، تبدأ في الشعور بمزيد من التحكم ، مع الثقة في اختيار أفضل طريقة لاستخدام وقتك.

ومن خلال الشعور بالسعادة والاسترخاء والقدرة على التفكير بشكل أفضل ، فأنت في مكان رائع لمساعدة الآخرين على الوصول إلى أهدافهم أيضًا.

إلى أي مدى تدير وقتك؟

ابدأ بتقييم نفسك حاليًا. ما مدى براعتك في تنظيم وقتك بحيث تنجز الأشياء المهمة بشكل جيد؟ هل يمكنك موازنة وقتك بين الأنشطة المختلفة؟ وعندما تخصص وقتًا لفعل شيء ما ، هل يمكنك التركيز – وإنهائه؟

نصيحة:

تأخذ الإدارة الجيدة للوقت تحولًا في التركيز من الأنشطة إلى النتائج . لا يعني أن تكون مشغولاً أن تكون فعالاً. في الواقع ، بالنسبة للعديد من الأشخاص ، كلما كانوا أكثر انشغالًا ، قل إنجازاتهم بالفعل.

كيف تدير وقتك بشكل فعال؟

اليك اهم النقاط لتتعرف علي كيفية ادارة وقتك بشكل فعال.

اولًا: حدد الأهداف بشكل صحيح

ضع أهدافًا قابلة للتحقيق والقياس. استخدم طريقة SMART عند تحديد الأهداف. من حيث الجوهر ، تأكد من أن الأهداف التي تحددها هي

  • Specific محدد
    الهدف المحدد هو الهدف المبسط بطريقة سهل فهمها بدون إطالة الشرح، لكن مع ذلك فهو هدف مهم ومعقول.
  • Measurable قابل للقياس
    من الأساسي حسب طريقة smart أن يكون الهدف قابلاً للقياس، بمعني ذلك وجود عبارة أو مؤشر في الهدف نفسه يمكن خلالها قياس مدى تحقيق الهدف.
  • Attainable قابل للتحقيق
    يعني ذلك أن الهدف متفق عليه وقابل للتحقيق بشكل وآلية واضحة للوصول إليه، بحيث يمكن تحقيقه وليس هدف خيالي أو مستحيل أن يتحقق.
  • Relevant ملائم
    الهدف ملائم يعني أن الهدف يرتبط بالرؤية العامة التي يُراد الوصول لها، بحيث أن تحقيقه يساهم في الوصول للحالة المثالية التي نسعى للوصول لها. بهذا يكون الهدف معقولاً وواقعياً ، قائماً على النتائج المرضية.
  • Timely or Time bound مرتبط بالوقت
    أحد أهم مزايا آلية smart أنها تربط الهدف وتحقيقه بالزمن، فلا يبقى معلقاً في الفراغ بل يتم وضع جدول زمني للوصول إليه، بحيث يتم قياس عامل الزمن عند احتساب تحقق الهدف.

ثانيًا: إعطاء الأولوية بحكمة

تحديد أولويات المهام على أساس الأهمية والإلحاح. على سبيل المثال ، انظر إلى مهامك اليومية وحدد ما يلي:

  1. هام وعاجل: قم بهذه المهام على الفور.
  2. هام ولكن ليس عاجلاً: قرر متى تقوم بهذه المهام.
  3. عاجل لكن غير مهم: قم بتفويض هذه المهام إن أمكن.
  4. ليست عاجلة وليست مهمة: ضع هذه الأمور جانبًا لتفعلها لاحقًا.

 

ثالثًا: تعيين حد زمني لإكمال المهمة

يساعدك تحديد قيود الوقت لإكمال المهام على أن تكون أكثر تركيزًا وفعالية. إن بذل الجهد الإضافي الصغير لتحديد مقدار الوقت الذي تحتاجه لتخصيصه لكل مهمة يمكن أن يساعدك أيضًا في التعرف على المشكلات المحتملة قبل ظهورها. بهذه الطريقة يمكنك وضع خطط للتعامل معهم.

على سبيل المثال ، افترض أنك بحاجة إلى كتابة خمس مراجعات في الوقت المناسب للاجتماع. ومع ذلك ، فأنت تدرك أنك ستتمكن فقط من إنجاز أربعة منهم في الوقت المتبقي قبل الاجتماع.

إذا أدركت هذه الحقيقة في وقت مبكر ، فقد تتمكن بسهولة من تفويض كتابة إحدى المراجعات إلى شخص آخر. ومع ذلك ، إذا لم تهتم بفحص الوقت على مهامك مسبقًا ، فربما ينتهي بك الأمر إلى عدم إدراك مشكلة الوقت حتى ساعة واحدة فقط قبل الاجتماع.

في هذه المرحلة ، قد يكون من الصعب جدًا العثور على شخص ما لتفويض إحدى المراجعات له ، ويصعب عليه أيضًا ملاءمة المهمة في يومه أيضًا.

رابعًا: خذ استراحة بين المهام

عند القيام بالعديد من المهام دون استراحة ، يكون من الصعب الحفاظ على تركيزك وتحفيزك. اسمح لبعض الوقت بين المهام لتصفية ذهنك وتجديد نشاطك. ضع في اعتبارك أن تأخذ قيلولة قصيرة أو الذهاب في نزهة قصيرة أو التأمل.

  1. نظم نفسك

استخدم التقويم الخاص بك لإدارة الوقت على المدى الطويل. اكتب المواعيد النهائية للمشاريع ، أو للمهام التي تشكل جزءًا من إكمال المشروع ككل. فكر في الأيام التي قد يكون من الأفضل تكريسها لمهام محددة.

على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى التخطيط لاجتماع لمناقشة التدفق النقدي في يوم تعلم فيه أن المدير المالي للشركة متاح.

  1. إزالة المهام / الأنشطة غير الأساسية

من المهم إزالة الأنشطة أو المهام الزائدة. حدد ما هو المهم وما الذي يستحق وقتك. تؤدي إزالة المهام / الأنشطة غير الأساسية إلى توفير المزيد من الوقت لقضائه في أشياء مهمة حقًا.

  1. التخطيط للمستقبل

تأكد من أن تبدأ كل يوم بفكرة واضحة عما عليك القيام به – ما الذي يجب القيام به في ذلك اليوم. ضع في اعتبارك أن تجعل من المعتاد، في نهاية كل يوم عمل ، كتابة قائمة “المهام” ليوم العمل التالي. بهذه الطريقة يمكنك الركض في صباح اليوم التالي لأنجازها.

 

اقرأ المزيد :

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x